Leen Academy

Leen Academy كليه الدراسات الاسلاميه والعربيه قسم الشريعه الاسلاميه

لين أكاديمي – لتأهيل المعلمات في تعليم الأعاجم القرآن والتجويد

Leen Academy – Teacher Training

> 🌍 نؤهلك لتعليم الأعاجم القرآن والتجويد بثقة وباللغة الإنجليزية
🎓 تدريب عملي – تواصل مباشر – شهادة معتمدة
📚 لتصبحي معلمة مؤثرة ومتمكنة

لماذا الهجره إلى المدينه المنوره... ؟! 🌿من غار ثور إلى جبال القوقاز !!الهجره لم تكن حدثا عاديا او عابرا ! في تاريخ الدعو...
18/06/2026

لماذا الهجره إلى المدينه المنوره... ؟! 🌿

من غار ثور إلى جبال القوقاز !!

الهجره لم تكن حدثا عاديا او عابرا ! في تاريخ الدعوه الاسلاميه
حيث اجمع الصحابة في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه علي تأريخ التقويم الإسلامي منذ العام الذي هاجر فيه النبي صلي الله عليه وسلم.. لما كان لها من اثر عظيم لولادة الأمة والدولة التي غيرت وجه الأرض.

فقد كانت الهجره بمثابة الانتقال من أقصي درجات الإستضعاف والحصار وفقد الأحبة في مكه خلال عشر سنوات من الابتلائات ! الي بدايه التمكين في العالم أجمع ! والإنتقال من حماية الإيمان إلى حمل الرسالة ومن بناء الفرد إلى بناء الأمة...💙

فلم تكن البدايه سهله ابدا ! بل كانت بمثابة الخروج من عنق الزجاجه الي عالم رحب وواسع لا يتوقع ما فيه من مكامن وأحداث وعداء ونصر وتمكين..!

✨️وكأن الله عز وجل اذن بالهجره كي يخبر الرسول والمؤمنين معه أن كفي استضعافا !
فقد نضج إيمانكم وثبتت قلوبكم
من بعد الضغط والعذاب والألم والاختبارات..
وكأن الإيمان لا ينضج والقلب لا يثبت الا كالذهب تحت الصهر والطرق والنار !
وها الآن حان الوقت للإنطلاق بجانب الدعوه..
الي بدايه تأسيس الدوله كي يصل السلام وينتشر الدين في كل اصقاع الارض شمالا وجنوبا وشرقا وغربا..

✨️حتي انه قد قاتل اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
بعد نحو عشرين عاما تقريبا من الهجرة علي الثلج !!
في عهد سيدنا عمر وبعده سيدنا عثمان رضي الله عنهما...
حيث وصلت الفتوحات الي أرمينيا شرق تركيا حاليا وجبال القوقاز.. هذه المنطقة جبلية وعرة ومرتفعة جداً عن سطح البحر وتتميز بشتاء طويل وقارس حيث تكسو الثلوج الكثيفة الجبال والوديان اغلب شهور العام !

فمن قلب الصحراء مستضعفين متخفيين مطاردين... يعد النبي صلي الله عليه وسلم مطارده سراقه بن مالك في ذلك الوقت العصيب قائلا..
(كيف بك يا سراقة إذا لبست سواري كسرى( ملك الفرس...)!
وهم أعظم القوي العظمي آنذاك..

فكان هذا التحول العجيب في وقت تتكالب عليهم كل فئات الشرك.. من مهاجرين مطاردين الي أسياد الدنيا ! أصحاب الدوله الاسلاميه التي لم يكن لها مثيل في الحكمه وحسن السياسه التي اسسها رسول الله صلي الله عليه وسلم ابتداءا من قلب الصحراء ومن اصل مهنه الرعي والتجارة...
الدوله التي وجد فيها الناس عامة... السلام والعدل وموافقه الفطره ! من بعد قروون من حكم وسطوه وظلم القوي العظمي (فارس والروم )للمنطقه كلها آنذاك !

فقد خَلَفَ النبي صلي الله عليه وسلم رجالا رباهم علي الاخلاص.. فكان الجندي منهم يقف امام قائد الفرس شامخا بكرامه وعزه..

الصحابي الجليل (ربعي بن عامر رضي الله عنه من بني تميم احدي قبائل العرب ) يقف أمام قائد الفرس رستم ! في مشهد يكاد يلخص قصة الهجرة وما بعدها كلها...

دخل عليه بثياب مهندمة بسيطة وسلاح متواضع ! بينما كان رستم جالسا بين الذهب والزينة والحرير ! يريد أن يُشعر العرب بضآلة شأنهم أمام عظمة ملكه ! فقد كانت شبه الجزيرة العربية مجرد مساحة هامشية مهملة في نظر القوي العظمي آنذاك...

فسأله: ما الذي جاء بكم ولماذا انتم هنا ؟!

فلم يتلعثم ربعي لحظه ! ولم ينبهر بزينة القصور ولم يشعر بالدونية أمام أعظم إمبراطورية في عصره ! وإنما أجاب بكلمات خلدها التاريخ...

"إن الله ابتعثنا لنُخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام." 🧡🧡

فكانت كلمات قليلة لكنها كشفت سرَّ التحول العجيب الذي صنعه الإسلام..
فهذا الجيل لم يخرج يطلب دنيا ولا ملكا ولا ثأرا وإنما خرج يحمل رسالة النبي صلي الله عليه وسلم ويبلغها للعالمين ويؤمن بأن له مهمة أكبر من نفسه وحياته ! 🌿

✨️ولعل هذا هو من أعظم دروس الهجرة أن المؤمن إذا صدق مع الله وربَّاه الإيمان على الصبر والثبات.. فإن الله يفتح له من الآفاق ما لم يكن يتخيله !
فمن غار ثور الصغير ! الذي كان يختبئ فيه النبي صلي الله عليه وسلم وصاحبه خوفا من بطش قريش ! إلى أمة تمتد شرقا وغربا تحمل نور القرآن إلى العالم كله...🧡🧡

✨️​ففي غضون عقدين فقط من الهجرة ! تهاوت الإمبراطورية الفارسية تماماً في الشرق.. وانحسرت الإمبراطورية الرومانية في الغرب وخسرت معظم أراضيها في الشرق الأوسط.. بلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا ! فكانت هذه الفتوحات من أعظم التحولات السياسية والعسكرية في التاريخ خلال عقود قليلة..
من بعد موت النبي صلي الله عليه وسلم بتسع سنوات فقط !!
علي يد صحابته رضوان الله عليهم 💙💙

فسبحان من يبدل الضعف الي قوة والخوف أمنا والإستضعاف تمكينا فقط ان صدقت القلوب مع ربها وصبرت وبذلت واجتهدت..

✨️وهكذا كانت تربيه النبي صلى الله عليه وسلم للصحابه رضوان الله عليهم ومن بعدهم جيلا يخلف جيلا..
يحمل هم هذا الدين ويحفظ شرائعه ويشرف بالبلاغ عنه..
فقد كانت معجزه النبي صلي الله عليه وسلم..
هي (القرآن مصنع الرجال )الذي ما إن تمسكنا به صنع رجالا ونساءا علي نفس خطي الأوائل الذين سادو الدنيا وفازو برضوان الله سبحانه وتعالي 🧡🧡

✨️(كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنّاسِ تَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَتَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَتُؤمِنونَ بِاللَّه)🌿

صلي الله علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 💙

والله سبحانه اعلي واعلم

ويبقي الأثر 🌿

الحمد لله🌿

17/06/2026

لاتحزن إن الله معنا 💙💙

هجره النبي صلي الله عليه وسلم تعلمنا...🌿

أن الثقة بالله عز وجل لا تناقض الاخذ بالاسباب والتخطيط الجيد .. بل تعني أن نبذل ما نستطيع ثم نفوض النتائج إليه سبحانه وتعالي.

و أن التوكل واليقين لا يتعلقان بحجم الأزمه !
ولا حتي بإنقطاع الأسباب !
بل باستشعار العبد معيه الرب في وسط الأزمات...
ان تؤمن بأنه لو اجتمعت الأمه علي ان يضروك او ينفعوك بشئ لن يضروك او ينفعوك الا بشي قد كتبه الله عليك.

وأن يكون إيمانك جازما بأن الله عز وجل هو المهيمن فوق العالمين وفوق كل شئ ولا شئ يحدث في كونه إلا ما أذن به سبحانه وتعالي🧡

ويبقي الأثر 🌿

الحمد لله 🌿

https://www.facebook.com/share/v/18wiBshnff/

السيده خديجه بنت خويلد"14"❤️❤️مازلنا نتحدث عن سيدنا عثمان رضي الله عنه...فربما نتسائل كيف انتقل هذا التاجر الأموي المحبو...
15/06/2026

السيده خديجه بنت خويلد"14"❤️❤️

مازلنا نتحدث عن سيدنا عثمان رضي الله عنه...

فربما نتسائل كيف انتقل هذا التاجر الأموي المحبوب بين قومه من قلب النفوذ الاموي إلى صفوف دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ؟!

اولا/ إسلامه:كان علي يد سيدنا ابو بكر الصديق حيث لقيه بعد عودته من احدي رحلاته التجاريه فحدثه عن الإسلام
فذهب بلا تردد معه الي النبي صلى الله عليه وسلم
فأسلم من فوره دون تردد.

وهذا ليس غريبا عنه لأنه كان معروفا برجاحة العقل
ولم يكن متعلقا بعبادة الأصنام وكان يعرف صدق وأمانة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة
ولم يكن صاحب شخصية متعصبة لعصبيه قومه لذلك لم يحتج وقت طويل في التفكير أو المجادلة كي يسلم.

وكان عمره آنذاك 34 عاما بالتقريب
ويروي ان سيدنا عثمان بعد إسلامه اوذي من قومه ولكن كان إيذاؤه أقرب إلى الضغوط العائلية والتهديد والمقاطعة الاجتماعية والتجاريه وهكذا...

لكن مكانته العائليه والماديه ونسبه الأموي منع أن يصل الأمر إلى التعذيب الوحشي الذي تعرض له بعض المستضعفين من الصحابه أمثال سيدنا بلال وآل ياسر وسيدنا خباب بن الارت وغيرهم 💔

ثانيا/ زواجه من رقيه بنت سيدنا محمد صلي الله علية وسلم💓
فبعد أن طلقت السيده رقيه من ابن ابي لهب تقدم للزواج منها سيدنا عثمان بن عفان وكان ذلك زواجا مميزا ومباركا ❤️

✨️فقد جاء في وقت كانت قريش تعادي فيه النبي صلى الله عليه وسلم وتدعو لطلاق بناته نكايه به..
عندها جاء ذلك الشاب الأموي صاحب الخلق الرفيع والمكانة الاجتماعية من بين أشد البيوت نفوذا ومنافسه لبني هاشم آنذاك (بني اميه) كي يرتبط ببيت النبوه ! 🌿

وروي أنه كان يُضرب بهما المثل بين اهل مكه لما كان بينهما من تشابه في الطباع النبيلة حيث كانوا يقولون:
"أحسنُ زوجين رآهما إنسانْ.. رُقيّةٌ وزوجُها عثمانْ"💙

ولكن بعد عده سنوات تقريبا ما بين السنه الخامسه والسابعه بعد البعثه اشتد اذي قريش للمسلمين فأذن لهم النبي صلي الله عليه وسلم بالهجره الي الحبشه...

وقال لهم (لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكًا لا يُظلم عنده أحد، وهي أرض صدق وأشار إلى النجاشي..)

فكان سيدنا عثمان ورقيه ممن ركبوا البحر سفرا وهاجرا الي الحبشه مع عدد من المسلمين من بينهم مصعب ابن عمير من بني عبد الدار والزبير بن العوام من بني أسد...
وعاشو غربه الإيمان تحت حماية النجاشي..
وقد وُلد هناك ابنهما عبد الله بن عثمان بن عفان 💙

ثم رجعوا من الحبشة إلى مكة قبيل الهجرة إلى المدينة..
وكانت والدتها السيده خديجه قد توفيت خلال فتره هجرتهم 💔

◾ثم بعد ذالك هاجروا الي المدينه المنوره عندما أذن الله للنبي صلى الله عليه وسلم وللمسلمين بالهجره اليها.

وقيل أنه بعد الهجره الي المدينه بفتره..توفي ابنها الصغير
عبد الله 💔 وكان قد بلغ نحو ست سنوات من العمر...

بعدها بفتره روي أن السيده رقيه أصيبت بالحصبه قبيل غزوه بدر.. فعندما أراد سيدنا عثمان الخروج في الغزوه مع المسلمين أمره النبي صلى الله عليه وسلم بالبقاء مع السيده رقيه لتمريضها والاهتمام بها..
ولكنها توفيت ودفنت أثناء غزوه بدر 💔
وكانت في مقتبل العشرين من العمر وقتها..

وعندما عاد النبي صلى الله عليه وسلم من بدر وجد ابنته رقية رضي الله عنها قد توفيت فحزن لفراقها 💔وزار قبرها ودعا لها.

◾وهكذا كانت هذه هي حياه الصحابه وهؤلاء الفتيات المباركات متقلبة بين السعه والضيق وفقد و هجرة وألم…

✨ولكن يبقى الثبات علي الدين والحق هو أعظم الأهداف وان يلقي العبد ربه وقد حفظ إيمانه وسط ما مر به من ابتلائات...
وما عند الله خير وأبقي 🌿

والله سبحانه وتعالى اعلي واعلم

يتبع... إن شاء الله

ويبقى الاثر🌿

الحمد لله 🌿

السيده خديجه بنت خويلد"13"❤️❤️مازلنا نتحدث عن السيده رقيه بنت سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم...فبعدما طلقت هي واختها علنا...
14/06/2026

السيده خديجه بنت خويلد"13"❤️❤️

مازلنا نتحدث عن السيده رقيه بنت سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم...
فبعدما طلقت هي واختها علنا من اولاد ابي لهب تقدم لخطبتها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه..

✨ولكن من هو سيدنا عثمان رضي الله عنه؟ ولماذا كان زواجه من بنت النبي صلي الله عليه وسلم في ذالك الوقت ذا أثر.. وحدثا مهما في اوساط مكه آنذاك ؟!

أولا / ولادته... ولد بعد عام الفيل بنحو ست سنوات اي عام (576م) فكان يكبره النبي صلي الله عليه وسلم ب 6 سنوات..

ثانيا/نسبه...
هو سيدنا عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.

فهو قرشي من بني أمية أحد البطون الكبرى في قريش وكان بين بني أمية وبني هاشم تنافس على الشرف والسيادة !

✨قربه من النبي صلى الله عليه وسلم.. يلتقي مع النبي في جده الرابع (عبد مناف)
ومن جهة النساء كانت جدة سيدنا عثمان لأمه هي "ام حكيم البيضاء بنت عبد المطلب"وهي عمة النبي صلي الله عليه وسلم اي اخت والده واعمامه(عبد الله بن عبد المطلب وأبو لهب وابو طالب وحمزه والعباس..)
أي أن أم سيدنا عثمان تكون ابنة عمة النبي صلي الله عليه وسلم.

✨والده هو عفان بن أبي العاص من بني اميه وقد توفي في الجاهلية في احدي رحلاته الي الشام للتجاره عندما كان سيدنا عثمان فتي صغير
وقد ورث منه سيدنا عثمان مال وتجاره واسعه
وعمل علي تنميتها لاحقا مما جعله من اغني اثرياء قريش
وكان سيدنا عثمان قبل الإسلام من رجال الطبقة القيادية في مكة وليس من الشباب الصغار فقد كان تاجرًا ذا مكانة وسمعة حسنة💙

✨فيروي في بعض كتب الأدب أن بعض قريش كانوا يضربون به المثل في المحبه وحسن السيره بقولهم...
"أحبك والرحمن حب قريش لعثمان"
فهذه إشارة إلى محبتهم له ومكانته بينهم لما كان منه من تواضع وطيب المعشر💙

✨والدته هي أروى بنت كريز وأمها أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب عمة النبي صلي الله علية سلم..

وبعد وفاة عفان والد سيدنا عثمان تزوجها (عقبة بن أبي معيط الذي كان من أشد أعداء النبي صلي الله علية سلم لاحقا وأشدهم أذى له فهو الذي وضع سلى الجزور على ظهره وهو ساجد وحاول خنقه بردائه)

وقد أنجبت منه أبناء منهم الوليد بن عقبة وام كلثوم بنت عقبة التي كانت من السابقات الي الاسلام وهاجرت الي المدينه بينما بقي بعض إخوتها الآخرين على الشرك فترة من الزمن وقتل والدها عقبه في غزوه بدر..
مما نري كيف أن البيت الواحد قد يجتمع فيه أشد درجات الكفر والأذى مع أرفع درجات الطهر والنور !

ومن المشهور عند أهل السير ان ام سيدنا عثمان أسلمت ايضا وهاجرت وقد توفيت في خلافة ابنها سيدنا عثمان رضي الله عنه.

✨مما يعني أن سيدنا عثمان رضي الله عنه نشأ في بيئه يغلب عليها الإعتداد بالنفوذ والمكانه الماديه حتي وان غابت الاخلاق ! فقد كان من بين أقاربه وأخواله وأصهاره من حارب الإسلام بشدة من بني اميه وبني هاشم (كزوج والدته عقبه بن ابي معيط صاحب النفوذ وابو لهب وزوجته ام جميل وهي اخت ابو سفيان بن حرب وغيرهم...)
ومع ذلك اختار طريقًا مختلفًا تماما ! رغم ان البيئة قد تدفع الانسان نحو اتجاهًا معينًا لكن الإنسان يظل قادرا على الاختيار الصحيح إن صدق !

مما يبين لنا قيمه الاستقلال الفكري والشجاعة الروحية التي كان يتمتع بها سيدنا عثمان حيث إنه لم يكن أسيرًا لما نشأ عليه قومه ولم يتبع القطيع ! بل بحث عن الحق واتبعه رغم الضغوط العائلية والاجتماعية..

وبالرغم من نشأته في مثل هذا البيت الا انه كان من أشرف الناس وأحسنهم خلقا وكان حييا ولين الطباع🌸 وقد رويت الآثار عن وسامته و حسن سمته وخلقه وقربه من هدي النبي صلي الله علية سلم 💙

✨وهنا لفته جميله.. فقد كان سيدنا عثمان مشهورا بالحياء...
فلماذا عُرف بالحياء؟!
لأن الحياء كان صفة ظاهرة جدًا فيه
حتى شهد له بها النبي صلي الله علية سلم بنفسه.

فقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي ﷺ كان جالسًا، فدخل أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب، ولم يغيّر هيئته، فلما استأذن عثمان جلس النبي ﷺ وسوّى ثيابه. فلما سُئل عن ذلك قال:"ألا أستحيي من رجل تستحيي منه الملائكة"💙

✨ومعنى الحياء هنا ليس الخجل أو الضعف كما يفهمه بعض الناس اليوم ! بل هو في الحقيقة اقرب إلى قوة منضبطة.

فقد كان حياءً ممزوجا بالأدب والقوة والوقار والترفع 💙
حياءً يجعل صاحبه لا يحب الفحش في الكلام..
ولا يحب كشف ما لا يفضل كشفه..
ويتعامل بأدب وحسن خلق مع الناس...
هذا الحياء يجعل صاحبه يتأثر و يتأذى من الجفاء والغلظة رغما عن ذلك يحفظ لسانه وجوارحه عن أي اذي 🌿

فالحياء والحلم واللين لا يعني العجز.. ولا الرقة تناقض الشجاعة !
فقد يتألم الإنسان لكن لا يقابل ألمه بالغلظة..
وقد يحزن لكن لا يظلم وقد يغضب لكن لا يتجاوز.. بل يختار ردود الافعال وفق القيم ومبادئ الاخلاق.

✨ومن أجمل ما يلفت النظر أن حياءه ولين طباعه لم تمنعه من المواقف العظيمة:
فقد جهز جيش العسرة بأموال عظيمه..
واشترى بئر رومة للمسلمين واتخذ قرارات كبيرة أثرت في الأمة كلها.. وتحمل حصارا طويلا وهو خليفة ورفض أن يقاتل المسلمين دفاعًا عن نفسه عندما حوصر.

فلم يكن حياؤه ضعفا أبدا ! بل كان خلقا راسخا ورقه نادره تجتمع مع الشجاعة والصبر الذي لم يتغير بتغير الاحوال يوما 🌹

والله سبحانه وتعالى اعلي واعلم

يتبع... ان شاء الله

ويبقي الأثر🌿

الحمد لله 🌿

السيده خديجه بنت خويلد "12"❤️❤️مازلنا في الكلام عن بنات النبي صلي الله عليه وسلم والسيده خديجه رضي الله عنها.. وهنا لمحه...
08/06/2026

السيده خديجه بنت خويلد "12"❤️❤️

مازلنا في الكلام عن بنات النبي صلي الله عليه وسلم والسيده خديجه رضي الله عنها..

وهنا لمحه عن بيت وعائله ابو لهب الذي خطب لأولاده بنات النبي صلي الله عليه وسلم(السيده رقيه وام كلثوم)

◾️​ أولا ابو لهب...اسمه الحقيقي عبد العُزّى بن عبد المطلب. وهو من أصل عائلة النبي صلي الله عليه وسلم(بني هاشم ) فهو عم النبي الشقيق اي (أخو والده عبد الله واخو ابو طالب والعباس وحمزه وكلهم أبناء عبد المطلب جد النبي صلي الله عليه وسلم الذي كان سيدا من اسياد مكة وزعيم بني هاشم)

​سبب تسميته بأبي لهب: لم يكن هذا اللقب ذماً في الجاهلية بل سمّاه أبوه عبد المطلب "أبا لهب" لإشراق وجهه وشدة حمرته وجماله الجسدي لكن القرآن الكريم استخدم هذا الاسم ليحمل دلالة تهكمية وهي أنه سيصلى ناراً ذات لهب.

◾️​مكانته الاجتماعية: كان رجلاً ثرياً جداً وله وجاهة ومكانة كبرى في قبيلة قريش وبني هاشم وكان يرى في دعوة ابن أخيه (محمد صلى الله عليه وسلم) تمردا و تهديدا للمكاسب السياسية والاقتصادية القائمة على عبادة الأصنام والتجارة المرتبطة بها...
وقد أظهر عداء شديدا للنبي صلي الله عليه وسلم والمسلمين..

◾️ولكن بعد غزوه بدر وهزيمه قريش ومقتل كبراء من كبراء قريش مثل عقبه بن أبي المعيط وأبو جهل وأميه بن خلف وغيرهم...
أصابه كمَدٌ شديد تبعه مرض جلدي خبيث ومُعدٍ يُسمى "العدسة" (يشبه الطاعون) فخافه أولاده وتخلوا عنه ليموت وحيداً ! وتنبعث منه رائحة كريهة وبقي ثلاثة أيام دون أن يقربه بشر حتى دفعوا جثته بالأخشاب من بعيد في حفرة وقذفوها بالحجارة والتراب دون أن تلمسه يد ! ليدفن بذلٍّ وإهانة فقد تبرأت منه عائلته بعد أن طالما تكبّر بجماله وماله ونسبه وكاد للنبي صلي الله عليه وبناته..
فما أغني عنه ماله وما كسب !

◾️ثانيا/ ام جميل (حماله الحطب)

​زوجة أبي لهب هي اروي بنت حرب بن أميه وتُكنى "أم جميل" وهي شقيقه ابو سفيان بن حرب (زعيم قريش لاحقاً) فكانت تنتمي ل "بني أمية" وهم أشد بطون قريش منافسة لبني هاشم !

ف​لم تكن أم جميل مجرد زوجة لابو لهب فقط بل كانت..
"المحرك النفسي والمحرض الأساسي" لزوجها وأولادها وكل من حولها كأخيها ابو سفيان وزوجته وغيرهم.... ضد النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين فقد وصَفها الله عز وجل في القرآن

(بحَمَّالَةَ الْحَطَبِ) !

وقيل ان الله وصفها كذالك لسببين:

أولا / ​المعني الحرفي : كانت تجمع الشوك والأغصان الجافة المؤذية من الصحراء وتضعها في الليل في طريق النبي صلي الله عليه وسلم وأمام بابه ليدخل الشوك في قدميه الشريفتين 💔

ثانيا/ المعني البلاغي(المجازي)
كانت "تحمل الحطب" مجازاً لإشعال نار الفتنة والنميمة بين قبائل مكة ضد النبي صلى الله عليه وسلم وبناته والمسلمين...

فذهبت أم جميل لولديها (عتبة وعتيبة) هي وأبو لهب وقالو بلهجة حاسمة وقاسية "رأسينا من رأسيكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد !"

​هنا ظهر حقد عتيبة بن أبي لهب في (مواجهة فطر لها قلب النبي صلي الله عليه وسلم)💔
فيروي انه لم يكتفِ عتيبة (الذي كان عاقداً على أم كلثوم) بالطلاق الهادئ بل ذهب إلى النبي بنفس تملؤها السيطرة والغرور!

​ فقال بكل حقد "أنا أكفر بالنجم إذا هوى، وبالذي دنا فتدلى" ثم تجرأ لينتقص من قدر النبي صلي الله عليه وسلم وشق قميصه 💔 فقال النبي صلي الله عليه وسلم (اللهم سلط عليه كلباً من كلابك)
وفعلا كان موته بعد ذلك من خلال أسد في طريق الشام رغماً عن محاولات من معه لحمايته !
فقد طويت صفحتهم بالخسران والهلاك في الدنيا والآخرة.

✨️فنتعلم مما سبق ان النبي صلي الله عليه وسلم واجهه كل انواع الابتلائات فهو لم يعش حياةً نمطية أو سهلة..
بل تقلبت عليه الحياة بكل وجوهها الشديدة..
وما كان منه إلا ان أظهر كمال العبودية لله عز وجل في كل الاحوال بأكمل الاخلاق ...وبالصبر والرضا عن الله سبحانه وتعالي 🤍

ليكون قدوةً لكل مسلم و مؤمن...

​فإذا اختبر الإنسان بالفقد وموت الأولاد وجد في النبي صلي الله عليه وسلم الأب المحزون الذي دفن أولاده الذكور واحداً تلو الآخر وبكى لرحيل بناته💔

​وإذا اختبر الانسان بالغربة والتهجير وجد فيه صلي الله عليه وسلم المهاجر الذي طُرد من أحب البلاد إليه ورُجم بالحجارة في الطائف وكسر خاطره 💔 مع ذالك لم يهن ولم يفقد الامل بما عند الله وهو في اصعب الاوقات كان يقول والله ليتمن الله هذا الأمر وإن الله ناصرا نبيه وان الله ناصرا دينه 🧡

​وإذا اختبر الانسان بألم الكيد من الناس او الأقارب وتشويه السمعة يجد ان النبي صلي الله عليه وسلم(كسر خاطر بناته بطلاقهن علناً) علاوه علي ذالك عمه الشقيق ! أبو لهب كان يقود اصعب حملة أذي و تشويه ضده..
وصلت للحصار ومحاوله القتل من اقرب الناس له💔

✨️​ومع كل هذه الأعاصير لم يتزحزح صلي الله عليه وسلم عن مقام الرضا عن الله عز وجل بل ظل في أكمل أحوال الصبر وأحسن وأكمل الأخلاق 🌿

صلي الله علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم 🌿

والله سبحانه وتعالي أعلي واعلم

يتبع... إن شاء الله

ويبقي الأثر 🌿

الحمد لله 🌿

السيده خديجه بنت خويلد"11"❤️❤️نكمل مع اولاد النبي محمد صلي الله عليه وسلم والسيده خديجه رضي الله عنها...ثالثا / السيده ر...
08/06/2026

السيده خديجه بنت خويلد"11"❤️❤️

نكمل مع اولاد النبي محمد صلي الله عليه وسلم والسيده خديجه رضي الله عنها...

ثالثا / السيده رقيه بنت محمد صلى الله عليه وسلم...🌿

​ولدت السيدة رقية رضي الله عنها في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية بنحو سبع سنوات وهي الابنة الثالثة بعد القاسم وزينب و كانت هي والسيده ام كلثوم (الابنه الرابعه للنبي ) قريبتان جداً في السن فكانتا كالتوأمتين في النشأة والارتباط..

✨️وقد تمت خطبتها هي واختها ام كلثوم من أولاد ابو لهب عم النبي صلي الله عليه وسلم...

فكان من عادات العرب قبل الاسلام وخاصة عند "أشراف مكة" كقريش" لم تكن مجرد تقاليد عابرة بل كانت نظاماً اجتماعياً يُبنى في الأصل علي المكانة والحسب والنسب والمصاهرة الاستراتيجية.

✨️فبنات الأشراف لم يكنّ يُخطبن بطرق عادية بل كانت كل خطوة تُحسب بميزان الوجاهة والشرف.
فعقود الزواج كانت تعتبر تحالف قبلي وعائلي ​عند أشراف قريش..

✨️فكانت خطبة الفتاة من اشراف العائلات تتم عبر خطوات رسمية ومعلنة....

أولا /​ طلب الوجهاء: فكان كبار العائلة وخاطبوها يذهبون في وفد رسمي إلى والد الفتاة (أو وليّها) وفي حالة السيدة رقية وأم كلثوم ذهب أبو لهب (وهو عم النبي صلي الله عليه وسلم ومن معه من وجهاء بني هاشم) يطلب بنتيه لابنيه عتبة وعتيبة.

ثانيا / ​الإشهار وعقد الاشهاد: فالاتفاق علي الزواج من العوائل الشريفه كان يتم في المحافل العامة ويُسمى "نكاح أهل الشرف"
فيخطب خطيب القوم خطبة بليغة يذكر فيها مآثر العائلتين ونسبهما ثم يرد والد الفتاه بالموافقة ويتم تحديد "المهر" (الصداق) ويُعقد العقد على رؤوس الاشهاد بحضور كبار ورجال القبيلة ليشهد الجميع على هذا العقد الشرعي..

✨️ف​قبل أن ينزل الوحي كان بيت النبي صلى الله عليه وسلم والسيدة خديجة رضي الله عنها يمثل قمة الشرف المكي..
​فالنبي صلي الله عليه وسلم هو "الصادق الأمين" من صلب بني هاشم(أعلى بطون قريش نسبا وشرفا )​والسيدة خديجة هي سيدة نساء قريش ذات التجارة والعقل والشرف والكرم💙

لذلك كان زواج (عقد) أبناء أبي لهب من رقية وأم كلثوم يُعتبر "فوزاً اجتماعياً" كبيراً لبيت أبي لهب فالبنتان رُبيتا في محضن الطهر و المروءة والرفعة ونسبهما لا يُعلى عليه في مكة 🧡

ف​تم عقد القران (الملكة) للسيدة رقية على عتبة وللسيدة أم كلثوم على عتيبة على رؤوس الأشهاد في مكة وصارتا شرعاً معقوداً عليهما.

🌿​لكن العادة عند العرب في بنات الأشراف الصغيرات أن يُؤجل الدخول بهن لسنوات حتى تكبر الفتاة وتطيق بيت الزوجية
(لأن عمر رقية وأم كلثوم آنذاك كان صغيراً جداً ) فبقيت البنتان في دار النبي صلي الله عليه وسلم والسيدة خديجة حتي اليوم الذي تنتقلان فيه إلى بيوتهما الجديدة عند زوجيهما...

◾️ومن ​المفارقة التاريخية ! ان تحول هذا "الإشهار" إلى أداة ضغط ! بعد نزول الوحي علي النبي صلي الله عليه وسلم..

​لأن العقد كان مشهوداً ومعلناً على رؤوس الأشهاد أرادت قريش وأبو لهب استخدام امر الزواج كورقه ضغط نكايه واذيه للنبي صلي الله عليه وسلم بعد البعثة.

فعندما جهر النبي بالدعوه اجتمع كبار قريش وقالوا..
"إنكم قد فرغتم محمداً من همه فردوا عليه بناته فاشغلوه بهنّ !"
(أي ردوا البنتين لبيت أبيهما لكي يثقل كاهله بالهموم ويكسر خاطره ويصبح عبره للناس في مكة)💔

​وهنا ذهبوا إلى ابني أبي لهب وطلبوا منهما الطلاق علناً نكاية بالنبي صلي الله عليه وسلم فوافقا وطلقاهما علناً كما عُقد عليهما علناً 💔

فقد ارادت قريش وأبو لهب بهذا الطلاق العلني "إهانة" بيت النبوة وتحطيم خاطر الفتيات الصغيرات 💔
وكان ذالك تقريبا في آخر السنه الثانيه اوائل السنه الثالثه من البعثه اي كانت السيده رقيه في عمر العاشره او الحاديه عشر بالتقريب..

✨️لكن من حكمه وقدر الله عز وجل ان اراد بهن خيرا وإن بدا الامر في ظاهره مؤلما ومؤذيا...فبدلاً من أن يكون الطلاق كسراً كان تطهيرا وإعزازا فقد خرجت رقية وأم كلثوم من بيئة الكفر والظلم (بيت أبي لهب وزوجته حمالة الحطب) ليُعوضهما الله لاحقا بمن هو من أطهر الرجال في قريش خلقا وأكثرهم حياءً ومالاً وجمالاً (سيدنا عثمان رضي الله عنه )
لنتعلم ونوقن بكرم الله عز وجل وعوضه الجميل في الدنيا والاخره لمن صبر واحتسب في سبيل رضا الله عز وجل 🌹

🌿ولنتعلم ان سنن الله عز وجل لا تحابي احدا..
​فلم يشفع لبنات النبي صلي الله عليه وسلم كونهم اولاد رسول الله من الا تسري عليهم سنن الله عز وجل في خلقه من تقلبات للاحوال من سعه وضيق وحزن وفرح ومرض وصحه ولقاء وفراق وعافيه وفقد..

🌿ولكي يرى كل محزون وكل مكسور الخاطر عبر الأزمان في أحزان ودموع هذا البيت الطاهر مواساةً شخصية له❤️‍🩹

🌿 و أن البلاء ليس علامة غضب من الله
بل هو "صقلٌ للروح" لتصعد إلى المعالي..
(فأشدُّ الناسِ بلاءً الأنبياءُ، ثم الأمثلُ فالأمثلُ..)

ولكن الله لا يضيع أهله💙💙

والله سبحانه وتعالي أعلي واعلم

يتبع... إن شاء الله

ويبقي الأثر 🌿

الحمد لله 🌿

فَانظُر إِلى آثارِ رَحمَتِ اللَّهِ كَيفَ يُحيِي الأَرضَ بَعدَ مَوتِها..🌿إن العيش تحت الضغط او في بيئه غير آمنه قد تكلّف ...
04/06/2026

فَانظُر إِلى آثارِ رَحمَتِ اللَّهِ كَيفَ يُحيِي الأَرضَ بَعدَ مَوتِها..🌿

إن العيش تحت الضغط او في بيئه غير آمنه قد تكلّف الإنسان طباعًا لا تشبهه..
قد يبدو عدوانيًا او متسلطا وهو في الحقيقة مسالم..
قد يبدو قاسيا وهو في الحقيقة طيبا ورقيقا..
وقد يبدو منسحباً وهو في الحقيقيه يائس..وقد يبدو متحفظاً أو متحفزاً او حتى متسرعاً وهو في الحقيقة خائف !

وكم من شخص كاد ان يفقد اعتباره في قلوب من حوله لأنهم صادفوه في حال ضعف كان يقاوم و يقاتل آلامه بانفعالات واثقال الماضي💔

فربما ليس كل ما تراه من الناس هو حقيقتهم...
وأعجب من قول الامام جعفر بن محمد الصادق في هذا الباب عندما قال (إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذراً واحداً إلى سبعين عذراً فربما أصبته(اي عرفت السبب) وإلا قل لعل له عذراً لا أعرفه)

وهذا من باب الرحمه في كل التعاملات والعلاقات...
كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ)

✨️وهنا يأتي عدم الاستسلام لما كان في الماضي او ما كنت عليه من قناعات الحاضر الخاطئه...
ويكون بالعمل علي إصلاح الطباع والصبر علي تزكيه النفس بالتدريج وبالعمل علي هدم القناعات الخاطئه وبناء قناعات الحاضر الناضجه بوعي جديد.

وهذا قد يكون صعبا جدا ومرهقا علي النفس وربما يأخذ وقتا طويلا من بعد سنوات من الوعي الخاطئ عن الذات ... فلا تستعجل ولا تستسلم فربما غلبتك نفسك تاره بعد تاره ولكن قاومها مره بعد اخري..

وافرح بكل خطوه او انتصار صغير جاهدت وخالفت نفسك فيه واحدثت تقدما ولو بسيطا في كسر مخاوف الماضي والإعتقادات الخاطئه عن نفسك واحده تلو الأخري...

✨️ومن آثر رحمت الله عز وجل ان لا يتركك وحيدا فقد يرسل الله عزوجل لك اشخاصا ربما كي يؤدو دورا كان لازماً في رحله صحوتك وتعافيك...
فقد يستخدم الله بعضنا لبعض كشفاء من خلال الالم !
وربما لإصلاح خلل كان يجب ان يزكي فينا..
فيصبرون علي تقلباتك ومخاوفك حتي تنفض انت غبارها عن نفسك...
و تعبر آثار الماضي بحسن ظنونهم فيك..
فتري نفسك في مرآه عيونهم بغير الطريقه التي اعتدت ان تُرى بها.. وبغير الطريقه التي كنت تعتقد نفسك عليها.. وربما تتسائل هل حقاً أنا هكذا ؟!
وربما لكي يحيو فيك الامل..ويزرعو فيك الأثر..

✨️ولا يزالُ للأحلام بقيَّة ولا يزالُ في الناس خير..
ولا يزال الكثير من الصبر والكثير من المحاولات
فالأقدار الطيبة لن تأتي لجازعٍ ملول !

اسأل الله ان يغفر لنا اي ضيق كنا سببا فيه ونحن لا نقصد وان يغفر لنا ما نعلم وما لا نعلم 🤲
اللهم زكي نفوسنا انت خير من زكاها 🧡

(أَوَمَن كانَ مَيتًا فَأَحيَيناهُ وَجَعَلنا لَهُ نورًا يَمشي بِهِ فِي النّاسِ...

الحمد لله 🌿

ويبقي الأثر 🌿

راقت لي...💙الإنسانُ صادقُ العزمِ تكفيه إشارةٌ.. اقتراح.. تنبيه..يُوقِظه ويفتح له الطريق فيُبادِر ويسعى لتُستخرج مواهبه 💕...
04/06/2026

راقت لي...💙

الإنسانُ صادقُ العزمِ تكفيه إشارةٌ.. اقتراح.. تنبيه..يُوقِظه ويفتح له الطريق فيُبادِر ويسعى لتُستخرج مواهبه 💕

و أما ميِّتُ العزمِ فإنه لا يتحرّكُ، ولو توفر له كلُّ الخُطط والبرامج والأدوات.. وسيبقى هكذا كلما فُتح أمامه بابُ خيرٍ أغلقَه بيده، وكلما أُتيحتْ له فُرصةٌ بحثَ فيها عن عائقٍ أو مُشكلةٍ ليتهرَّب منها.. تدري لماذا ؟ لأنه ميتٌ !
وكم من إنسان في هذه الحياة الدنيا محسوبٌ على الأحياء
وهو في الواقع ميتٌ !

ماتَ قومٌ وما ماتتْ فضائلُهم
وعاش قومٌ وهم في الناسِ أمواتُ.

لقائلها👌🏽

فربما العزم وحده لا يكفي إذا كان القلب مثقلًا بالجراح، لكن الجراح وحدها ليست عذرًا للاستسلام الدائم !
يعني تحتاج مع العزم الاخذ بالاسباب والصبر وسلوك الطرق الصحيحه وعدم الاستسلام والبقاء ساكنا متعذرا في عقليه الضحيه !

"اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ، وَأَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْبًا سَلِيمًا، وَلِسَانًا صَادِقًا، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ" اللهم آميين 🤲

ويبقي الأثر 🌿

الحمد لله 🌿

هل نُحسن إعداد بناتنا للحياة؟🌿حقا من أجمل ما قرأت ! 💗💗حين يُثار الحديث عن الفتاة ينشغل كثير من الناس بما تأخذه (من حقوق)...
04/06/2026

هل نُحسن إعداد بناتنا للحياة؟🌿

حقا من أجمل ما قرأت ! 💗💗

حين يُثار الحديث عن الفتاة ينشغل كثير من الناس بما تأخذه (من حقوق) أو ما تواجهه (من قيود)
لكن هناك سؤالًا مهم وأسبق من ذلك كله:

هل نُحسن إعداد بناتنا للحياة؟!

إن الفتاة لا تحتاج فقط (إلى الحماية)
بل تحتاج إلى " البناء الشخصي"✨️
ولا تحتاج فقط(إلى الرعاية)بل تحتاج " إلى الثقة"✨️
ولا تحتاج فقط إلى من يدافع عنها بل إلى..
" من يساعدها على اكتشاف قدراتها وتنمية مواهبها"✨️

ومن المؤسف أن بعض المجتمعات ما زالت تنظر إلى الفتاة من زاوية ضيقة، فتقيس نجاحها بمعايير محدودة !
وتغفل ما يمكن أن تقدمه....
(من علم، وفكر، وإبداع، وتأثير نافع في أسرتها ومجتمعها)🌹

لقد أثبتت تجارب الحياة أن "المرأة الواعية المتعلمة"
ليست مكسبًا لنفسها فقط، بل هي مكسب لأجيال كاملة.
(فالأم الواعية)تصنع بيئة أسرية مختلفة 🌿
(والمربية الواعية) تؤثر في عشرات النفوس 🌿
(والمرأة صاحبة الرسالة) يمكن أن تكون مصدر خير يتجاوز أثره حدود بيتها ومحيطها.💕

✨️ولذلك فإن من واجب الآباء والأمهات أن يمنحوا بناتهم ما هو أكثر من الطعام والكساء والتعليم المدرسي..
أن يمنحوهن...
اولا/الثقة بالنفس.
ثانيا/ القدره على التفكير.
ثالثا/ حب القراءة واكتساب مهارات الحوار.
رابعا/ اشعارهن بأن لهن دورًا ورسالة في هذه الحياة.🌿

كما أن من الخطأ أن تُربّى الفتاة...
على الخوف الدائم من الخطأ أو الفشل أو نظرة الناس !
فالإنسان لا ينمو (إلا بالتجربة)
ولا تنضج شخصيته..( إلا بتحمل قدر من المسؤولية واتخاذ القرار وتحمل تبعات القرارات )🌿

✨️إن ما تحتاجه بناتنا اليوم ليس صراعًا مع المجتمع !
بل بيئة تربوية( تؤمن بإمكاناتهن)👌🏽
وتفتح أمامهن أبواب النمو..✨
وتساعدهن على الجمع بين الاعتزاز بدينهن وقيمهن🌸
وبين المشاركة الإيجابية في بناء الحياة.💙

فالأمم لا تنهض بنصف طاقتها !

وحين تُحسن تربية الفتاة، فإنها لا تبني فردًا واحدًا فحسب !
بل تسهم في بناء مستقبلٍ أكثر وعيًا واتزانًا للمجتمع كله.💗

د. عبد الكريم بكار
حقا سلمت يمناه 🌹 وكأنه وضع اليد علي جرح من جراح الأمه !

✨️​"اللهم اسْتَخدمنا ولا تستبدلنا أَصْلحنا وأصْلِحْ بنا عَلِّمنا وعَلِّمْ بنا أَلْهِمنا وأَلْهِم بنا بَصِّرنا وَبَصِّرْ بنا وارزقنا وارزق بنا، زكنا وزكي بنا وثبتنا وثبت بنا واهدنا واهْدِ بنا ويسر الهدى لنا." اللهم آميين 🤲

ويبقي الأثر 🌿

الحمد لله 🌿

السيده خديجه بنت خويلد "10"❤️❤️🌿وما زال البيت المبارك يمتلئ بالحياة أكثر…وأكثر 🧡فقد أنجبت السيده خديجه اغلب أولاد النبي ...
31/05/2026

السيده خديجه بنت خويلد "10"❤️❤️

🌿وما زال البيت المبارك يمتلئ بالحياة أكثر…وأكثر 🧡
فقد أنجبت السيده خديجه اغلب أولاد النبي صلي الله عليه السته قبل البعثه خلال خمسه عشر سنه الا عبدالله (الطاهر) يروي انه كان بعد البعثه..

✨️أولاد النبي صلي الله عليه وسلم... 🌿

أولا/ القاسم بن محمد صلي الله عليه وسلم ❤️
وكان القاسم أول زهرة فتحت في بيت النبي صلي الله عليه وسلم فبه ذاق فرحة الأبوة الأولى وبه كُنّي “أبا القاسم”
لكن تلك الفرحة المبكرة حملت معها أول اختبارات الفقد 💔 حين رحل صغيرًا تاركًا أثرًا أكبر من عمره فقد بقي ذكره ملازمًا لأسم النبي صلي الله عليه وسلم طوال حياته..

​لقد كان موت القاسم أول اختبار حقيقي لتماسك هذا البيت تحت ضغط ألم الفقد 💔
مما يعلمنا ان البيوت الشريفه تتقاسم الألام وتُبنى على الرضا بالمرّ قبل السلام والراحه وأن الصبر يتجلى في أوج الحزن بالاستسلام لأقدار الله عز وجل...
فالرضا لا يمنع الحزن ودمع العين والحنين في بعض الأحيان
ولكنه يمنع السخط والجزع عن قدر الله سبحانه وتعالي.

ثانيا/ السيده زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم 🌿
وهي أكبر بنات النبي وقد نشأت في دار الطهر والرحمة ورأت بعينيها كيف تدار البيوت الشريفة على ميزان المروءة والوفاء فورثت من أمها السيدة خديجة رضي الله عنها الحكمه والصفات الحسنه ومن أبيها صلي الله عليه وسلم الأمانه ونبل الأخلاق والصبر..

​وعندما بلغت سن الزواج تقدم لخطبتها ابن خالتها (أبو العاص بن الربيع) وهو ابن السيده هالة بنت خويلد (شقيقة السيدة خديجة)

وانجبت زينب رضي الله عنها..
(علي بن ابي العاص) وقيل انه توفي في صغره..
(وأمامة بنت ابي العاص) وقد عُرفت أمامة خاصة بقربها من النبي صلي الله عليه وسلم فهي أشهر الأحفاد من بناته وقد أحبها حبًا شديدًا وكان يحملها في الصلاة كما ورد في الصحيحين والتي تزوجها سيدنا علي بن أبي طالب لاحقا بعد وفاه السيده فاطمه رضي الله عنها.

✨️ آمنت السيدة زينب بأبيها صلي الله عليه وسلم فور نزول الوحي وتبعت دين الحق بينما بقي زوجها أبو العاص بن الربيع على دينه متمسكاً بعهد قومه ! ورغم هذا الانقسام العقائدي حصل ضغط من بعض افراد قريش على أبي العاص ليفارق السيده زينب نكاية بالنبي صلي الله عليه وسلم..
وقالو له طلّقها ونزوجك من أي امرأة من قريش شئت..
ولكنه رفض وقال كلماته في حق زوجته 🧡 (لا والله لا أفارق صاحبتي وما أحب أن لي بامرأتي امرأة من قريش)
فكان وفاءه لها في اصعب اللحظات هذه.. قابله وفاءا أعظم منه من السيده زينب في عده مواقف اولها عندما أسر في غزوه بدر وأفدته بقلاده امها خديجة رضي الله عنها وبعض المال.

فلما رأى النبي صلي الله عليه وسلم القلادة رقّ لها وبكي لأنها ذكّرته بالسيده خديجة رضي الله عنها.

ثم استأذن الصحابة في إطلاق صراح أبي العاص وردّ الفداء إليه..
ولكنه اشترط عليه أن يبعث إليه زينب إلى المدينة
لأن زينب كانت لا تزال في مكة آنذاك..
(فقد عاشت فراق أبيها فتره عندما هاجر الي المدينه وبقيت هي في مكه ومن قبله وفاه والدتها السيده خديجه رضي الله عنها)💔

بعدها قبل أبو العاص ذلك الشرط ووعد به.. ثم أوفى بوعده وارسلها بصحبة أحد رجال أهلها (من بني هاشم ) لتهاجر الي المدينه متجرعة وحدها ألم الفراق مره اخري 💔

وورد في بعض الروايات انها تعرضت في الطريق لأذى شديد ( حيث أُسقطت عن راحلتها فأُصيبت وسقط حملها )💔

ثم وصلت إلى المدينة بعد ذلك وعاشت فيها علي امل اسلام زوجها وان يلتم شملهما معا..
وكان ذالك بعد غزوه بدر تقريبا أواخر السنه الثانيه من الهجرة..

ولكن قبل فتح مكة تقريبا في أواخر السنه السادسه من الهجره واوائل السنه السابعه خرج أبو العاص في تجارة لقريش..
فأخذها المسلمون ولكنه هرب ودخل المدينة ليلاً واستجار بالسيدة زينب (اي طلب الأمان) فقالت له مرحبا بابن الخاله وابو علي وامامه ثم قالت له اهان عليك فراقنا ! اسلم وابقي معنا فقال لا 💔(والله اعلم هو كان لا يريد ان يسلم تحت ضغط الخوف من المسلين وقتها ) ثم بعد ذالك أجارتْهُ على رؤوس الأشهاد..
فنادت من ناحية حجرتها أو من بيتها المتصل بالمسجد بعد صلاة الفجر فقالت مكررة :"أيها الناس إني قد أجرت أبا العاص بن الربيع."
فلما فرغ النبي صلي الله عليه وسلم من الصلاة قال للناس بما معناه "هل سمعتم ما سمعت؟"
ثم قال:"فقد أجرنا من أجرتِ يا زينب"
ثم ردوا عليه ماله بالكامل
بفضل كرم الإسلام و شجاعة وأصول ابنة النبوة 🧡
ف​السيدة زينب لم تمنعها سنوات الفراق الأربع ولا جفاء البعد ولا ألم إسقاط حملها وحدها في الطريق من أن تتعامل بأحسن الأصول والمروءة والشهامة الشريفة حين استجار بها زوجها في محنته فأجارته على رؤوس الأشهاد وحفظت ماله وتجارته الذي كان مؤتمنا عليها..
مما يعلمنا ان الوجع الشخصي لا يبرر التخلي عن النبل والأخلاق يوما !

بعدها ​عاد أبو العاص إلى مكة وردّ الأمانات إلى أصحابها ثم أعلن إسلامه وهاجر إلى المدينة المنورة.. وطلب من النبي ان يرجع الي زينب رضي الله عنها فرد النبي صلى الله عليه وسلم زينب إليه بذات العقد الأول وقيل بعقد جديد ليتوج صبرها الشامخ باجتماع الشمل على الإسلام🧡 بعد تقريبا اربع سنوات من الفراق..

ولكن بعد نحو عام واحد وعده أشهر من التئام شملها بزوجها توفيت السيده زينب في السنه الثامنه من الهجره تقريبًا في عمر الثلاثين او الواحد والثلاثين سنة 💔
ويروي ان ابي العاص بكى بكاءً شديداً يوم وفاتها حتى رقّ له رسول الله صلي الله عليه وسلم وحاول ان يهون عليه وبكى لبكائه وحزن عليها حزنًا شديدًا وصلى عليها و دفنها.

​ويُروى ان أبي العاص رضي الله عنه أنه من شدة حزن فؤاده علي فقدها قال للرسول صلي الله عليه وسلم اني لا اطيق العيش بدون زينب 💔 وقال في رثائها:
​"بِنْتُ الأَمِينِ جَزَاهَا اللهُ صَالِحَةً..وَكُلُّ بَعْلٍ سَيُثْنِي بِالَّذِي عَلِمَا"

وكأنه يقول (أنا عشت مع بنت الامين في أشد الظروف وأشهد بما علمته من نبلها وصلاحها وصونها لخاطري و وفائها النادر الذي لم يتبدل يوما )
وروي انه توفي بعدها بسنه واحده وقيل بأربع سنوات سنه 12 من الهجره..
لنتعلم من قصتهما كم كان ثمن المحبة الصادقة باهظًا حين تمتحنها الحياة 💔

🌿ومما يظهر لنا ان بيت النبي صلي الله عليه وسلم والسيده خديجه لم يكن مجرد مكان لتربية الأبناء أو محضنا للأحباء فقط!

بل كان "مدرسة لإعداد جيل صلب" واجه أقصى ظروف الحصار والابتلاءات المختلفه وفراق وفقد الأحبه كل ذالك في سبيل الله والدار الاخره..

ولنتعلم أن الأثر الباقي لا يصنعه إلا من تجرع ألم الطريق ووجع الفؤاد.. وثبت وعاش بالمعالي رغماً عن قسوة وجفاء الواقع 💔

والله سبحانه وتعالي أعلي واعلم

يتبع... ان شاء الله

ويبقي الأثر 🌿

الحمد لله 🌿

Address

El Shikh Zaid
41516

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when Leen Academy posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category