21/05/2026
الناس بتنجذب للمرن بتنفر من المتشبص لأنه المرن سهل التعامل معه وما بتحس إنك ماشي على بيض. المتشبص بحسسك إنك لو غلطت أو تأخرت أو غيرت رأيك رح تدفع ثمن. فالناس بتبدأ تتجنبه أو تتعامل معه بحذر وهو بفسر هاد كأنه "الدنيا ضده" وبزيد تشبصاً وبعيش بحلقة مفرغة صنعها هو.
الإنسان المرن بيشتغل مع الواقع مش ضده. لما بصير شيء غير متوقع ما بوقف عنده ببحث عن بديل، يتكيف وبكمل. الطاقة اللي عنده بتروح للحل مش للمقاومة.
الإنسان المتشبص بحارب الواقع. بده الأمور تصير بطريقة معينة، ولما ما تصير حسب رغبته بيعلق وبضيع طاقته في "ليش صار هيك" "وما كان لازم يصير هيك" بدل ما يتحرك نحو الحل.
المتشبص بيعتقد إنه تشبصه هو اللي بيحميه وبيضبط الأمور مع العلم إنه هو بالضبط السبب اللي بخلي الأمور تفلت منه. المرونة مش ضعف ولا استسلام ولكن ذكاء بإدارة الطاقة. بتعرف وين تصمد ووين تنسحب بدل ما تضل مكانك.